استمع

تٌعرف البيانات المفتوحة حسب ميثاق البيانات المفتوحة الدولي بأنها "البيانات الرقمية التي تكون متاحة مع الخصائص التقنية والقانونية اللازمة لاستخدامها وإعادة استخدامها وإعادة توزيعها بحرية من قبل أي شخص كان، وفي أي وقت، وأي مكان".

تجدر الإشارة إلى أن حكومة سلطنة عمان قد وضعت سياسة للبيانات المفتوحة، وذلك في سبيل تنظيم العمل في هذا المجال. ويمكن الإطلاع على هذه السياسة من خلال الرابط التالي: اضغط هنا

يتيح صندوق الحماية الاجتماعية إمكانية الإطلاع على البيانات المفتوحة للمستفيدين وذلك على مسؤوليتهم الشخصية مجاناً.

ويشمل المستفيدون من هذه البيانات على الفئات التالية:  

  • الأفراد المهتمون بالبيانات المفتوحة في مختلف القطاعات (الحكومية والخاصة وغيرها) من القطاعات الاخرى.
  • مطورو التطبيقات الذكية.
  • الطلبة والباحثون في المؤسسات الأكاديمية والمهتمون من المجتمع المدني.

يلتزم مستخدمو البيانات بما يلي:

  • عدم التحريف في البيانات أو المصدر.
  • عند استخدام البيانات، يجب التنوية إلى مصدر البيانات من خلال وضع الرابط الإلكتروني للبيانات المفتوحة للصندوق.
  • عدم استخدام البيانات لأية أغراض سياسية أو أية أنشطة غير قانونية أو إجرامية أو تأثير سلبي على الثقافة أو نشاط مخالف لعادات وتقاليد السلطنة.
  • يقوم الصندوق بتحميل البيانات لأول مرة ومن ثم تحديثها بشكل دوري، وهو غير مسؤول عن أية تعديل أو تحليل للبيانات المنشورة.

يعتبر مُستخدم البيانات المفتوحة مسؤول عن إعادة استخدام البيانات، ولا يجب أن ينتج عن إعادة استخدامها أي أخطاء تتعلق بمحتوى البيانات ومصدرها وتاريخها، وأن يكون الاستخدام للأغراض البحثية والعلمية.

  • الصندوق غير مسؤول عن أي ضرر أو سوء استخدام تتعرض له الجهة نتيجة استخدام هذه البيانات المنشورة بالبوابة الإلكترونية للبيانات المفتوحة.
  • لا يتحمل الصندوق أي مسؤولية نحو مستخدمي هذه البيانات وما قد يقع لهم من أضرار.
  • يحتفظ الصندوق بحقه في حذف أو تعديل البيانات على بوابة البيانات المفتوحة.
  • مؤشرات المنشآت المسجلة في نظام التأمينات الاجتماعية
  • مؤشرات المؤمن عليهم في نظام التأمينات الاجتماعية
  • مؤشرات المؤمن عليهم في نظام مد الحماية التأمينية
  • مؤشرات المؤمن عليهم في نظام العاملين في الخارج ومن في حكمهم
  • مؤشرات المؤمن عليهم في نظام العاملين لحسابهم الخاص ومن في حكمهم
  • مؤشرات المنافع التأمينية
  • مؤشرات منفعة الأمان الوظيفي
  • مؤشرات مركز الخدمة الهاتفية الذكي
  • مؤشرات الاعلام والعلاقات العامة
  • مؤشرات الاستثمار